الدولار يتجاوز حاجز الـ 1000ريال وتحذيرات من تداعيات انهيار العملة

الاحد 11 يوليو 2021 - الساعة 05:37 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص


 

 

 

 

 

سجلت العملة المحلية انهياراً متسارعاً خلال الساعات الماضية مع تحاوز سعر صرف الدولار الى حاجز الـ 1000 ريال.

 

وبحسب مصادر مصرفية فقد وصل سعر صرف الدولار الأمريكي اليوم في المناطق المحررة الى 992 ريالاً في حين تجاوز سعر الشراء 1005 ريال وهو اكبر انهيار للعملة اليمنية منذ عقود.

 

في حين وصل سعر صرف الريال السعودي الى 260 ريالاً ، وسط تحذيرات من تداعيات انهيار العملة المحلية على الوضع المعيشي للمواطن.

 

وحذر رئيس مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي مصطفى نصر من تواصل انهيار العملة المحلية بشكل مُخيف أمام العملات الأجنبية في العاصمة المؤقتة عدن.

 

وقال نصر في تدوينة له نشرها على حائط صفحته بموقع "تويتر" : لحظة كارثية؛ سعر الدولار الواحد يتخطى الف ريال، لحظة تعكس حجم المشكلة والخلل.

 

وأشار نصر إلى إن البنك المركزي عاجزاً عن وضع حل في ظل غياب الحكومة، وسلطة شرعية مشلولة، وتحالف تخلى عنها في منتصف الطريق.

 

وأضاف قائلاً:" المعاناة هي سيدة الموقف حاليا، كان الله في عون اليمنيين في هكذا حال.

 

وخلال العامين الأخيرين فقدت العملة المحلية أكثر من 70% من قيمتها ، جراء استمرار الحكومة الشرعية في طباعة العملة دون غطاء من العملة الصعبة مع فقدانها السيطرة على ضبط السوق المصرفي في المناطق المحررة.

 

ويمثل انهيار العملة المحلية كارثة اقتصادية على المواطنين حيث تعمل على رفع معدلات التضخم أي زيادة الأسعار بسبب اعتماد اليمن على استيراد 90% من احتياجاتها من الخارج ، مع تهاوي قيمة المرتبات والأجور التي يتقاضونها بالعملة المحلية.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس