البركاني يحدد للحكومة اهم خطوات وقف انهيار العملة .. القضاء على الفساد وتوريد الايرادات

الثلاثاء 13 يوليو 2021 - الساعة 09:26 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص


 

 

 

 

أكد رئيس مجلس النواب سلطان سعيد البركاني ضرورة قيام الحكومة بسرعة إتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لايقاف تدهور الوضع الاقتصادي والمالي والنقدي ، مؤكدا ان الوضع لا يحتمل التأخير. 

 

وقال في رسالة وجهها لرئيس الحكومة بان التدهور الأخير في العملة "وهو أمر لم يكن متوقعًا ولم يكن بنفس الوقت طبيعيًا". 

 

مشددا على ضرورة اتخاذ الحكومة لإجراءات كبح جماح جنون أسعار الصرف وتصويب السياسة المالية والنقدية واتخاذ الإجراءات الرادعة وإجراء الإصلاحات الحقيقية التي يمكنها إيقاف تردي الأوضاع. 

 

وقال رئيس مجلس النواب بأن "كثيرًا من الأدوات لم يتم استخدامها وفقًا لما هو متعارف عليه لتصحيح السياسة النقدية وضبط أسعار الصرف" ، ومن هذه الادوات كنا يرى البركاني "ضرورة القضاء على منظومة الفساد التي تغولت وشكلت ضرراً كبيراً بالوطن والمواطن والسياسات الاقتصادية والمالية والنقدية". 

 

مضيفا بأن الظرف تقتضي ضرورة إجراء التغييرات الحتمية التي صارت مطلبًا داخليًا وخارجيًا وضرورةً لا تقبل التأجيل  ولا التسويف لكي يتم تصحيح الاختلالات، حسب قوله. 

 

مشددا على ان اي تدخل من الاشقاء في السعودية يجب ان يكون "وفق برنامج إسعافي تعده الحكومة مهمته إيقاف التدهور ثم الانتقال لمرحلة تصحيح الأوضاع برمتها".

 

واكد البركاني وقوف المجلس واعضاءه مع الاجراءات الضرورية واللازم اتخاذها على الحكومة لمعالجة الأوضاع بدءً بتحصيل كافة موارد الدولة وتوريدها  إلى الخزينة العامة، وعدم القبول بأي استثناء  أو التسامح مع أي ممتنع أو القبول بأي متلاعب. 

 

مضيفا : وكذا توجيه جميع الموارد بالعملة المحلية والأجنبية سواءً من إيرادات الدولة أو تلك الخاصة بالجوانب الإنسانية أو الإغاثة أو الهبات أو القروض أو المساعدات عبر البنك المركزي وعودة العمل المصرفي إلى وضعه الطبيعي. 

 

موجها الحكومة بسرعة إتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لإيقاف التدهور والوصول إلى المعالجات الحقيقية، محملا اياها المسؤولية في حالة تقاعسها ، "فالوضع لا يحتمل التأخير وكل ساعة تمر يتسعُ فيها الخَرقُ على الراقِع وتكبر الفجوة ويتضاعف الثمن" ، حد قوله.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس