غرق سفينة وقود لـ"العيسي" يتسبب بكارثة بيئية في عدن - وثائق

الاحد 18 يوليو 2021 - الساعة 11:43 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص

 

 

 

 

 

تسبب غرق سفينة محملة بالوقود، الأحد، بكارثة تلوث بيئي قبالة ساحل البريقة، في مدينة عدن بسبب تسرب حمولتها من النفط إلى البحر .

 

وقالت مصادر محلية بإن سفينة "ضياء" التابعة لشركة "عبر البحار" التي يملكها التاجر الاخواني أحمد العيسي، نائب مدير مكتب الرئيس هادي، غرقت بحمولتها بقرب ميناء الزيت بمديرية البريقة.

 

المصادر كشفت بأن الباخرة الراسية في ساحل البريقة منذ مدة طويلة، كانت متهالكة تماما، ومحملة بكميات من النفط.

 

لافتة الى أن غرق السفينة تسبب بتلوث كبير في شواطئ البريقة، ووصل إلى محمية الحسوة  ، كما يوضح مقطع فيديو متداول ظهور مادة سوداء طفت على الماء من ساحل البريقة حتى الحسوة.

 

وزارة النقل أكدت حادثة غرق السفينة في ميناء عدن ووجهت باتخاذ عدد من الإجراءات في مذكرة رسمية لوزير النقل الدكتور عبدالسلام حميد، الى إدارتي الهيئة العامة للشؤون البحرية وموانئ خليج عدن.

 

حيث وجه الوزير  بالعمل بصورة مشتركة للنزول الى موقع غرق الناقلة "ديا" لتقييم الأضرار البيئية واتخاذ ما يلزم وإخراجها من منطقة (المخطاف) لتجنب ما قد يسببه من إيقاف واعاقة لحركة السفن إلى أرصفة الموانئ. 

 

كما تضمن التوجيه، استدعاء الوكيل الملاحي لشركة "عبر البحار" المالكة للسفينة ليتحمل مسؤولياته في معالجة المشكلة والأضرار الناجمة عن ذلك. 

 

كما وجهت الوزارة باتخاذ الاجراءات اللازمة والعاجلة بشأن السفن التابعة لشركة "عبر البحار" الراسية في منقطة (رمي المخطاف) ميناء عدن، نتيجة عدم أهليتها الفنية وانتهاء تصاريحها.

 

 من جانبها، أكد الرئيس التنفذي للهيئة العامة للشؤون البحرية، تكرار الحوادث التي تصدر عن اللسان التابعة لشركة عبر البحار التابعة للعيسي والراسية في منطقة "رمي المخطاف" في ميناء عدن.

 

جاء ذلك في خطاب رسمي له إلى الرئيس التنفيذي لموانئ خليج عدن، دعا فيها لاجتماع عاجل بعد اجازة عيد الاضحى وذلك على خلفية تكرار الحوادث من قبل شركة العيسي و التنسيق والتعاون للعمل سويا لوضع للمعالجة غرق السيفنة التابعة للشركة.    

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس