تهديد "القاعدي" واحتجاز "الكبسي" .. حرب الحوثي على الفن يتصاعد

الخميس 05 أغسطس 2021 - الساعة 11:22 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص


 

 

 

 

تصاعدت حدة الاعتداءات التي تطال الفن والفنانين من قبل جماعة الحوثي المتمردة في مناطق سيطرتها خلال الأيام الماضية، وسط توجه لمنع إي مظاهر للغناء فيها.

 

حيث تعرض أحد ابرز الفنانين على الساحة اليمنية للإحتجاز من قبل مليشيات الحوثي ، في حين كشف فنان أخر عن جملة من الاعتداءات ضد زملائه مع تعرضه هو للتهديد بالقتل لإجباره على اعتزال الغناء.

 

وكشفت مصادر محلية عن تعرض الفنان الكبير فؤاد الكبسي قبل ثلاثة أيام للإحتجاز من قبل نقطة تابعة لمليشيات الحوثي بمنطقة "القناوص"، أثناء ما كان في طريق عودته إلى صنعاء من مدينة الحديدة ، بعد إحيائه حفلة عرس في المحافظة الساحلية غربي اليمن.

 

وبحسب المصادر فان النقطة قامت باحتجاز الفنان فؤاد الكبسي من المساء الى الصباح ، وسمحت له بالمرور بعد ان قامت بمصادرة جميع الآلات الموسيقية للفنان بما فيها "العود"، بذريعة أن "الغناء حرام".

 

هذه الحادثة دفعت بالفنان اليمني شرف القاعدي الى الكشف عن ما تعرض له من مضايقات واعتداءات وصلت حد التهديد بالقتل ، لإجباره على اعتزال الغناء من قبل شخص ادعى بأنه من جماعة الحوثي.

 

وقال القاعدي في منشور له على "الفيس بوك" بان اول موقف تعرض له كان منعه من المرور في نقطة أمنية في عمران عام ٢٠١٥م وهو في طريقه لمحافظة حجة ، بسبب انه يحمل آلة العود.

 

القاعدي الذي يرأس نادي المطربين اليمنيين ، قال بأنه تلقى عقب تأسيس النادي رسائل نصية عبر الهاتف بالتهديد بالتصفية له ولأولاده وزملائه من الفنانين إن لم أترك الغناء و"لنفس السبب كوني فنان وهاشمي" ، حد قوله.

 

مشيراً الى انه تحاشى نشر الموضوع في حينها خوفاً من ان "يستغل من المتناكفين سياسيا" ، لافتاً الى انه اكتفى بإبلاغ الجهات الرسمية في صنعاء كما تشير الوثائق التي ارفقها مع المنشور.

 

القاعدي سرد عدداً من الاعتداءات التي طالت زملائه من الفنانين من قبل مليشيات الحوثي ، ومنها احتجاز الفنان نبيل العموش في عمران ، وتعرض الفنان عبدالله الصعدي لتوقيف والمنع من المرور والاحتجاز لأكثر من مرة في نقطة "حبابة".

 

كما تعرض الفنان محمد النعامي في إحدى المديريات بمناطق الحوثي لذات التصرف مع اجباره على الالتزام بعدم العودة إلى تلك المديرية ، وقال بان عناصر الحوثي "برروا تصرفهم بأن الفن والفنانون من يؤخر النصر في الجبهات".

 

ولفت الفنان شرف القاعدي الى مقطع الفيديو الذي انتشر الشهر الماضي لاقتحام عناصر الحوثي قاعة أفراح في مدينة عمران لزفاف شقيق الفنان ايوب السودي ، وقال بأن عناصر الحوثي اقتادوا الفنانين الذين حضروا لمشاركة زميلهم ايوب فرحته بزفاف أخيه واقتادوهم إلى الحجز مع العريس.

 

وأضاف: فنانون ومنشدون وفرق فنية كُثُر كلها تعرضت لمواقف أخرى متشابهة يتفاوت فيها الفعل بالمنع أو التوقيف في النقاط لساعات أو الاحتجاز، معبراً عن سخطه من التغطية عليها بأنها " تصرف فردي".

 

الفنان شرف القاعدي كشف في سياق حديثه عن تعرضه للاحتجاز في نقطة الفلج بمدينة مأرب التابعة لجماعة الاخوان، نهاية ٢٠١٧م اثناء عودته الى صنعاء قادماً من سلطنة عُمان بعد مشاركته في إحدى الفعاليات الفنية خارج اليمن ، بسبب أنه " فنان هاشمي".

 

وختم القاعدي منشوره بالقول : كفى كفى .. فأين نذهب بأنفسنا ؟ نحن الفنانون لسنا أعدائكم أو اعداء للوطن.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس