اليمن ثاني أسوأ دولة في مؤشر السلام العالمي والأولى في الشرق الأوسط

الخميس 26 أغسطس 2021 - الساعة 06:01 مساءً
المصدر : الرصيف برس - متابعات


 

 

 

 

تراجع اليمن في مؤشر السلام العالمي للمرتبة قبل الأخيرة بدرجة واحدة بعد أفغانستان الأسوأ في مؤشر السلام العالمي.

 

ومؤشر السلام العالمي (بروتوكول جنيف) هو محاولة لقياس وضع المسالمة النسبي للدول والمناطق، وهو من إنتاج معهد الاقتصاد والسلام، ووضع بالتشاور مع فريق دولي من الخبراء والمعاهد ومراكز البحوث، بالتعاون مع مركز دراسات السلام والنزاعات في جامعة سيدني بإستراليا مع تحليل البيانات من قبل الاستخبارات الاقتصادية.

 

ووفقا للمؤشر فان مستوى السلام العالمي قد تراجع خلال العام الماضي بنسبة 0.07 في المائة، وهو تاسع تراجع في مستويات السلام العالمي خلال الـ13 عاما الماضية، مع تحسن في 87 دولة و73 دولة سجلت تراجعا، ومع ذلك، فإن التغيير في المستويات يعتبر ثاني أصغر تغيير في تاريخ المؤشر.

 

وحسب التقرير فإن "اليمن الآن هي الدولة الأقل سلمًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أخذت المرتبة التي احتلتها سوريا منذ 2014، وسجلت اليمن تدهورا في مستويات السلام منذ 2008م".

 

ووفقاً للتصنيف فإن آيسلندا الدولة الأكثر سلامًا في العالم، وهي المكانة التي احتلتها منذ عام 2008، وانضمت إليها نيوزيلندا والدنمارك والبرتغال وسلوفينيا في صدارة المؤشر، فيما كانت أفغانستان الدولة الأقل سلامًا في العالم للعام الرابع على التوالي، تليها اليمن وسوريا وجنوب السودان والعراق.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس