طلب "إخواني" برفع سعر أسطوانة الغاز بنسبة 100% لتمويل مليشياتهم في تعز ولحج – وثيقة

الاحد 26 سبتمبر 2021 - الساعة 01:26 صباحاً
المصدر : الرصيف برس - خاص

 

 

 

كشفت وثيقة رسمية حصل عليها "الرصيف برس" عن طلب من قبل جماعة الاخوان برفع سعر أسطوانة الغاز بنسبة تفوق الـ 100% لغرض تمويل مليشياتها في محافظتي لحج وتعز.

 

حيث تضمنت الوثيقة مطالبة من قبل قائد ما يسمى بمحور طوالباحة العميد الاخواني ابوبكر الجبولي بفرض زيادة على حصة الغاز المخصصة لمديريات تعز و4 من مديريات لحج.

 

الجبولي طالب في الوثيقة من مدير عام شركة الغاز في صافر بمأرب بفرض زيادة قدرها 5 ريال يمني على كل لتر غاز مخصص من الشركة لمديريات محافظة تعز ومديريات شمال وغرب لحج وهي ( طورالباحة – المقاطرة – القبيطة – المضاربة ورأس العارة).

 

الجبولي ساق مبررات لفرض هذه الزيادة ، حيث قال بأنها " لصالح دعم الجبهات القتالية وشعبة رعاية الجرحى " ، كما برر بأن طلب ذلك يأتي " لمعالجة الكثير من التعقيدات والمشاكل".

 

كما زعم الجبولي بان هذا الطلب يأتي " بحسب قرار السلطات المحلية في المديريات الواقعة على خط تماس الجبهات القتالية مع المليشيات الحوثية وطلب مالكي محطات الغاز ووكلاء توزيعه في محافظة تعز ومديريات شمال غرب لحج".

 

وأشار قائد المحور الاخواني لمدير شركة الغاز الى تكليف أحد قيادات المحور بتحصيل المبلغ ، وموافاته " بما يتطلب من إجراءات وفق القانون " ، على حد زعمه.

 

مصادر خاصة حذرت من ان تنفيذ مطالب الجبولي يعني رفع سعر أسطوانة الغاز للمواطنين في هذه المناطق بنحو 105% ، وهو ما يعد كارثة بالنسبة لهم في ظل الانهيار الاقتصادي الذي تعاني منه المناطق المحررة.

 

حيث أوضحت المصادر في حديث لها لـ "الرصيف برس" بان الاسطوانة الواحدة من الغاز تباع حالياً للمواطن بوزن 13 كيلو وعبوة 1300 لتر، أي ان قيمة اللتر الواحد يصل 4 ونص ريال.

 

مشيرة الى ان مذكرة الجبولي ومطالبته من شركة صافر اضافة 5 ريال للتر الواحد، تعني أن يكون سعر التر الواحد 9 ريال ونص وتصبح سعر الأسطوانة الواحدة 12350 ريال بزيادة تقدر لـ 105%.

 

وأضافت المصادر بأن الكمية التي تدخل محافظة تعز شهريا من مادة الغاز تصل الى قرابة 296 الف أسطوانة بمبلغ مليار و700مليون ريال ، ما يعني ان المبلغ الذي سيعود الى الجبولي وجماعة الإخوان سيصل في الشهر الواحد بنحو مليار و900 مليون ريال يمني .

 

ولفتت المصادر الى ان المبلغ يشمل فقط مديريات تعز ، في حين ضمت المذكرة التي رفعها الجبولي ، مديريات شمال وغرب لحج وهي ( طورالباحة – المقاطرة – القبيطة – المضاربة ورأس العارة) ، ما يعني ان المبلغ سيتجاوز الملياري ريال.

 

هذا الطلب من قبل قائد المحور الاخواني يأتي في الوقت الذي تبرز فيه مخاوف من عودة إضراب سائقي شاحنات نقل البضائع الى تعز ، مع انتهاء مهلة الأيام العشر التي منحوها لرفع الاضراب يوم الخميس قبل الماضي.

 

وجاءت هذه المهلة بناء على تفاهم قاده رشاد الاكحلي وكيل محافظ تعز والقائم بأعمال المحافظ مع السائقين ، مقابل رفع نقاط الجباية على الخط الرابط بين طور الباحة وتعز.

 

وحصل " الرصيف برس " على خطاب ووجه الوكيل الاكحلي والصنوي يوم الخميس الماضي الى قائد محور تعز برفع نقاط الجباب على خط طور الباحة - تعز وتحميله مسؤولية عودة اضراب سائقي الشاحنات.

 

وذكر الوكيلين قائد المحور بتعهده امام عدد من السائقين على الزام الجبولي برفع هذه النقاط ، مؤكدان بأن السلطة المحلية تنظر الى رفع هذه النقاط بأنه "حرب على الفوضى".

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس