أزمة "بلقيس".. العليمي وبن مبارك في صف "العيسي" ضد وزارة النقل – وثائق

الخميس 12 سبتمبر 2024 - الساعة 12:26 صباحاً
المصدر : الرصيف برس - خاص

 


كشفت وثائق رسمية عن صدور توجيهات رئاسية وحكومية لصالح رجل الأعمال النافذ أحمد العيسي وشركته "بلقيس" للطيران ضد إجراءات وزارة النقل بتوقيف الشركة.

 

وأوقفت الوزارة الشركة مطلع الشهر الجاري بعد انتهاء التمديد الذي منح لها لعامين لترتيب أوضاع الشركة والالتزام بشروط منح الترخيص وتسديد ما عليها من رسوم لخزينة الدولة.

 

ورداً على ذلك ، صعد العيسي من حملته الإعلامية ضد وزارة النقل مستغلاً تأثيرات القرار وما نتج عن الغاء رحلات الشركة من مئات المسافرين العالقين في القاهرة وجدة.

 

وفي محاولة من الوزارة لمعالجة ذلك ، وجهت الوزير عبدالسلام حُميد اليوم الأربعاء، شركة الخطوط الجوية اليمنية بنقل العالقين في القاهرة وجدة، من ركاب شركة بلقيس للطيران الموقوفة عن العمل.

 

ووجه الوزير بمنح العالقين والأولوية في الحجز وبأقل درجة اركاب لتذكرة العودة إلى مطارات المناطق المحررة ، وباحتساب التذاكر بأقل درجة ركاب (٢٨٠) دولار وذلك ابتداء من يوم غدا الحادي عشر من سبتمبر وحتى الثلاثين من سبتمبر ٢٠٢٤م.

 

وجدد الوزير في التوجيه اتهام شركة بلقيس للطيران بعدم الإلتزام بشروط تجديد ترخيص المشغل الجوي ، والتأكيد على ان ذلك سبب إيقافها من قبل الوزارة.

 

وفي رد للعيسي على ذلك ، نشرت وسائل اعلام محلية صور وثائق رسمية تظهر توجيهات رئاسية وحكومية لصالح الشركة ، وتوجيه وزارة النقل بالسماح لها بالعمل رغم عدم التزامها بالشروط واللوائح والقوانين.

 

واظهرت وثيقة توجيهات لمكتب رئاسة الجمهورية صدرت في 28 أغسطس الى رئيس الوزراء بشأن التعامل مع الشكوى المقدمة من رئيس مجلس إدارة بلقيس للطيران، أحمد العيسي، اتهم فيها جهات حكومية بعرقلة عمل شركته ومنع استكمال إجراءات التفتيش والتسجيل للطائرات التي تستأجرها الشركة.

 

وتضمنت توجيهات رئيس المجلس الرئاسي رشاد العليمي الى الحكومة طلباً بالتسريع في استكمال إجراءات تسجيل الطائرات وفقاً للوائح الطيران المدني.

 

وعلى ضوء ذلك وجه رئيس الوزراء احمد عوض بن مبارك في 2 سبتمبر وزير النقل بتكليف هيئة الطيران المدني بفحص الطائرات التي تزمع شركة بلقيس شراءها، بهدف تسهيل عملية تسجيلها واستئناف نشاط الشركة.

 

كما تضمن توجيه رئيس الوزراء بتشكيل لجنة برئاسة وزير المالية وعضوية الجهات ذات العلاقة بجدولة ديون الشركة لضمان تسوية أوضاعها المالية، مع مراعاة الظروف الإنسانية للمسافرين العالقين.

 

وفي ختام خطابه ، وجه رئيس الوزراء وزير النقل بالسماح لشركة العيسي باستئناف رحلاتها حتى نهاية العام الجاري ، "ليتسنى لها تنفيذ ما ورد في التوجيه".

111111111111111111111

وطني حر

2024-September-12

وأين الوثائق يا عفافيش


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس