مأرب .. ندوة تناقش التحديات النفسية التي تواجه الأسر النازحة ودعت لضرورة إقامة مراكز للدعم النفسي

الخميس 10 أكتوبر 2024 - الساعة 09:18 مساءً
المصدر : الرصيف برس - مارب

 


أحمد حوذان 

 

ناقشت الندوة التي نظمتها أكاديمية "فرق" بالتعاون مع مكتب الصحة العامة بمحافظة مارب والتي جاءت تحت شعار(الصحة النفسية حق للجميع)، الضغوط النفسية وتأثيرها على الأسر النازحة.

 

. وتناولت الندوة العديد من المواضيع المتعلقة بالتحديات النفسية التي تواجه هذه الأسر نتيجة الظروف الصعبة التي مروا بها. وقد تم التأكيد خلال الندوة على أهمية إنشاء مراكز متخصصة لتقديم الدعم النفسي لهؤلاء الأفراد والعائلات، التي ستساعد هذه المراكز في توفير الرعاية النفسية اللازمة وتعزيز قدرتهم على التكيف مع الأوضاع الحالية.

 

واستعرضت الندوة، ثلاث أوراق عمل، تناولت الورقة الأولى التي قدمتها الباحثة مريم النجار "مفهوم الضغوط النفسية" أوضحت فيها الضغوط الداخلية والخارحية التي يعانيها النازحون في محافظة مأرب ،وعوامل وأسباب الضغوط النفسية السياسية من حيث التعرض للاختطافات والاعتقالات والحرب التي خلفت دمارا طال البنيان وقتل الإنسان وخلف آلاف الجرحى وملايين النازحين،.

 

كما تناولت الورقة الثانية التي قدمتها الباحثة خديجة الأضرعي الآثار السلبية للضغوط النفسية على أفراد الأسرة، بدءًا من رب الأسرة ومرورًا بالزوجة والأبناء. حيث استعرضت كيف يمكن أن تؤثر الضغوط النفسية على الديناميكية الأسرية والعلاقات بين الأفراد، بالإضافة إلى تبعاتها الصحية والاجتماعية.

 

والورقة الثالثة التي قدمتها فاطمة الحرازي، ركزت على الحلول والمعالجات والتوصيات المقترحة لتخفيف حدة الضغوط والاضطرابات الناتجة عن ظروف الحرب والنزوح. وأشارت الحرازي إلى أهمية قيام الدولة الشرعية والسلطة المحلية بواجباتهما، حيث يتعين عليهما اتخاذ خطوات فعالة للحد من آثار النزاع على المواطنين.

 

 أكدت فيها على دور المنظمات والجمعيات والمؤسسات في تقديم الدعم والمساعدة للمتضررين، إلى جانب الدور الحيوي الذي يمكن أن تلعبه الأسرة والمجتمع ككل في دعم النازحين وتلبية احتياجاتهم. وأوضحت أن الجهود المشتركة والمترابطة بين جميع هذه الأطراف ضرورية لتوفير بيئة آمنة ومستقرة للأفراد المتأثرين بالنزاعات. 

 

وأثرت الندوة بشكل ملحوظ من خلال المداخلات والنقاشات التي تناولت أهمية تسليط الضوء على قضايا شريحة النازحين والجرحى والمرضى النفسيين. فقد تسببت الحرب المستمرة التي تشنها مليشيا الحوثي في تأثيرات سلبية عميقة على نفسية المواطنين، حيث عانوا من الضغوط النفسية وتدهور المستوى الاقتصادي والمعيشي نتيجة تلك الظروف القاسية.

 

وفي ختام فعاليات الندوة، تم تكريم خريجات الدفعة الأولى من دبلوم الإرشاد النفسي، تقديرًا لجهودهن ولتحفيزهن على مواصلة العمل في هذا المجال المهم.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس