مش مشكلة.....!!

الاثنين 11 سبتمبر 2023 - الساعة 06:56 مساءً

مش مشكلة إن كان التعليم في البلاد  ينهار يوما بعد يوم ..

 

مش مشكلة إن كان فيروسي الغش والفساد ينخران جسد التعليم العليل 

مش مشكلة إن أصبح الغش يمارس بشكل جماعي ومنظم وبرعاية ومشاركة من علية القوم , وإن كان المجتمع يتعامل مع الغش كحق مكتسب وكانت التربية والجهات الرسمية تتعامل معه بلا مبالاة و كأمر واقع ..!

 

مش مشكلة إن كانت المدارس وبالذات في الريف تفتقر إلى الدعم و أبسط  التجهيزات والمعامل والوسائل التعليمية...ولا تحصل من التربية والسلطات المحلية حتى على الطباشير !

 

مش مشكلة إن كان هناك اختلال كبير في توزيع المدرسين وإن.كانت المدارس البعيدة والنائية تعاني من نقص كبير في المدرسين وخصوصا التخصصات العلمية..!

 

مش مشكلة إن كان عدد كبير من التربويين والمدرسين وأصحاب المؤهلات العلمية والتخصصات العلمية مكدسين في مكتب التربية وإدارات التربية في المديريات تحت مسميات مختلفة ومتعددة ووظائف إدارية ومهام شكلية وأقسام خاملة خاوية ,من تحفيظ بلا تحفيظ , وانشطة بلا نشاط , ووسائل بلا وسيلة, وصحة مدرسية عليلة هزيلة , ورقابة مكدسة بالفارين من الطبشور والميدان والرقابة.., وتدريب بلا تدريب ونواب بلا دور او إنابة ومستشارين لا يستشارون ولا يشيرون ...!

 

مش مشكلة إن كان لبعض مدارء إدارات التربية نواب يزيدون عن العشرة ومستشارين يفوقون العشرين !

 

مش مشكلة إن تسرب المدرسين من المدارس او انقطعوا و تفشت في المدارس ظاهرة البدائل إلى جانب التفريغ المباشر والغير مباشر وتحت مسميات وظيفية شكلية مغيبة مفرغة وذرائع ومهام وطنية وواجبة ...!

 

مش مشكلة إن اختفت الكتب الدراسية في المدارس و رأيناها تباع جاهرا نهارا على ارصفة الشوارع ...!

 

مش مشكلة إن كانت استمارات الثانوية العامة للطلاب خريجي العام الدراسي 2020/2021 وما بعدها لم تصل من الوازرة في عدن حتى اليوم بل ويقال انه لم يتم طباعتها حتى اليوم ..!

 

مش مشكلة إن كان لا يوجد إقبال من الطلاب على الالتحاق بكليات التربية نتيجة لوضع المعلم وحاله البائس الذي يرونه ويلمسونه بأنفسهم وبالذات ابناء المعلمين, حتى أصبحت كليات التربية مهددة بالاغلاق....!

 

مش مشكلة إن تحول المرتب من حق للمعلم  وواجب على الحكومة إلى هبة ومساعدة واعانة خاضعة للظروف .., ومش مشكلة إن استمرت المتاجرة بمرتبات المعلمين ..وظلت مرتبات المعلمين الهزيلة عرضة للعبث وللمقصات والخصميات والاستقطاعات...!

 

مش مشكلة إن كان هناك الآلاف من المزدوجين والوهميين ...!

                                                                          مش مشكلة إن استمر العبث بالايردات  وتفشي " الفساد الوقح "   ودار صراع الصفقات وتقاذف  اللاعبين في قمة الهرم كرات الفساد ..!

 

مش مشكلة إن هجر  المدرسين المدارس مرغمين وذهبوا للبحث عن أعمال اخرى ومصادر رزق اخرى تحفظ لهم كرامتهم وتمكنهم من توفير الحد الأدنى من متطلبات أسرهم المعيشية والسكنيةوالتعليمية والصحية و......!

 

مش مشكلة إن كان المعلم غير قادر على تعليم أولاده وتوفير ما يلزمهم من الملابس و المستلزمات الدراسية...وغير قادر على توفير الحد الأدنى من متطلبات واحتياجات أسرته وأولاده...!

 

مش مشكلة إن فقد المعلم كرامته وقضى أيامه بين مذلة في النهار  أمام التجار والبقالات والمؤجر و الدائنين ....وبين هم الديون ومتطلبات أسرته ليلا !

 

مش مشكلة إن فقد المعلمين صحتهم وكرامتهم...او حتى ماتوا جوعا ...ولكن المشكلة إن أشاروا إلى  " القطط السمان "!

 

مش مشكلة إن تم تجاهل مطالب وحقوق المعلمين والالتفاف عليها وترحيلها منذ سنوات...وإن أكثروا من الوعود الزائفة وكذبوا على المعلم مرارا وتكرارا...ولكن المشكلة ان سماهم المعلم بالكاذبين او وصفهم بالفاسدين !

 

مش مشكلة إن ذهب المعلمين إلى ( الوادي) واوصلوا  " للجن " رسالتهم مناشدين..,.ولكن المشكلة إن هددوا ( شمسان) بالإضراب او توجهوا إلى ( شداد) محتجين !

 

مش مشكلة أن يعاني ويتألم المعلم.. ولكن المشكلة أن يمارس حقه في مجرد الانين ويرفع صوته فيعكر مزاج المسؤلين ويزعج الفاسدين ويفضح المتخاذلين..! 

 

مش مشكلة إن أضرب القضاة والمحامين والأطباء والتجار والصرافين وعمال النظافة والسائقين ..وسائر الموظفين ِ..ولكن المشكلة وكل المشكلة وام المشاكل أن يضرب المعلمين !!

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس