مجلة أمريكية : صفقة الحكومة مع "ستارلينك" لتوفير الانترنت الفضائي انتصار بوجه الحوثي

الخميس 02 مايو 2024 - الساعة 11:01 مساءً
المصدر : الرصيف برس - متابعات خاصة

وصفت مجلة "فوربس" الأمريكية اقتراب توقيع الحكومة اليمنية على اتفاقية مع شركة سبيس إكس التابعة لإيلون ماسك لتوفير الإنترنت عبر الأقمار الصناعية ستارلينك بأنه انتصار على المتمردين الحوثيين.

 

وذكرت المجلة في تقرير لها بأن الصفقة ستمثل انتصارًا للحكومة اليمنية المعترف بها من قبل الأمم المتحدة على المتمردين الحوثيين الذين قاتلتهم لسنوات، والذين يسيطرون على جزء كبير من البلاد واستغلوا سيطرتهم على شبكات الاتصالات لتعزيز موقفهم وقمع المعارضة.

 

واضافت "إذا تم الانتهاء من الصفقة، فإن لديها القدرة على تحويل الاتصال في اليمن، الذي دمرته سنوات من الحرب الأهلية الوحشية التي ساعدت البلاد على التصنيف من بين الأسوأ في العالم من حيث الوصول إلى الإنترنت والسرعة والرقابة".

 

وأفادت المجلة أن الصفقة من شأنها أن تجعل اليمن واحدة من الدول القليلة المرخص لها رسميًا للاستفادة من شبكة ستارلينك الفضائية في الشرق الأوسط، لتنضم إلى أمثال إسرائيل والأردن. 

  

وقالت المجلة الامريكية : "سيكون استهداف أقمار ستارلينك الصناعية في المدار، أصعب بكثير على المتمردين الحوثيين في اليمن من استهداف البنية التحتية الحيوية الأخرى للاتصالات".

 

وأمس الأربعاء، أفادت بلومبرج أن شركة سبيس إكس التابعة لإيلون ماسك على وشك التوقيع على صفقة لتوفير الإنترنت عبر الأقمار الصناعية ستارلينك لليمن، ونقلت الوكالة عن مسؤول حكومي كبير، إن الحكومة اليمنية الآن بصدد وضع اللمسات الأخيرة على اتفاقية ترخيص مع SpaceX، الشركة الأم لـ Starlink.

 

"ستارلينك" هي خدمة لتزويد الإنترنت من قبل شركة "سبيس إكس" التابعة لماسك ، ويتكون نظام ستارلينك من آلاف الأقمار الصناعية الموضوعة في مدار أرضي منخفض، والتي يتم ربطها ببعضها البعض لإنشاء شبكة متداخلة قادرة على توفير وصول عالي السرعة إلى الإنترنت.

 

وبدأت الشركة عام 2018م في إطلاق مئات الأقمار الصناعية الصغيرة التي لا يتجاوز وزنها 250 كجم نحو الفضاء، وصل عددها مطلع العام الحالي الى نحو 5 الالاف قمر وتقول بانها تخطط في نشر نحو 42الف قمراً بحلول 2030م.

 

وبحسب موقع الشركة ، فان خدمة الانترنت الفضائي "ستارلينك" تقدم سرعات تحميل تتراوح بين 100-200 ميغابايت في الثانية، مع تأخر في الاستجابة تصل إلى 20 مللي من الثانية فقط ، وعبر باقات مختلفة تتميز بحجم تنزيل لا محدود من البيانات.

 

ودشنت الشركة تقديم خدمة الانترنت لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2020م ، وفي حين تؤكد الشركة ان تغطية اقمارها الصناعية باتت تغطي العالم ويمكن تقديم الخدمة لأي دولة ، الا أن الخدمة تعمل حالياً بشكل رسمي في نحو 40 دولة.

 

وتعمل الخدمة عبر تثبيت جهاز استقبال صغير الحجم "لاقط" يبلغ سعره من قبل الشركة 500 دولار ، وتقدم الشركة باقات استخدام برصيد لامحدود من البيانات تبدأً من 62 دولاراً شهرياً فقط.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس