جهود الملحقية الطبية بالهند في مواجهة السماسرة واللصوص

الاحد 30 أكتوبر 2022 - الساعة 06:52 مساءً

تشرفت بالأمس بلقائي الاول بالأخ القنصل محمد سعيد الشرعبي في السفارة اليمنية في نيودلهي والملحق الطبي الدكتور أنيس العفيفي والذي كنا نتواصل معه على مدى فتره بالهاتف من أجل المرضى وتشرفت بمرافقتهم الى مستشفى ماريبال في العاصمة دلهي لزيارة مرضى زارعي الكلى وكذلك مرضى زراعة الكبد.

 

حيث وإن السفارة ممثله بالملحقية الطبية الاكثر نشاط بين الملحقيات الطبية لبلادنا في دول العالم قد وقعت اتفاقيات مع العديد من المستشفيات بتخفيضات كبيرة للمرضى في السعر ومنها هذا المستشفى الذي قمنا بزيارته.

 

كما ان الملحقية قد استخرجت منح لزارعي الكبد بما يفوق ثلاثمائة الف دولار كأخر نشاط لهم خلال الاسابيع الماضية. 

 

كم تشعر بالسعادة حينما تجد مسؤول قريب من هموم الناس ومشاكلهم ويقوم بواجبه في ظل اداء متردي ووضع مأساوي لمؤسسات الدولة في البلد نتيجة الحرب وقبلها بصورة دائمة نتيجة غياب المسؤولية. 

 

جهود كبيره يبذلها القنصل والملحق الطبي ليضع المرضى امام خيارات مكان الخدمة الطبية المناسبة وانا كنت بالأمس القريب ممن شملتهم هذه الخدمات وشكلت لي ولأربعة ممن ترافقت معهم طريق نور سهل علينا المتاهة في دروب الخيارات التي تتجاذبها رغبات الكثير من السماسرة الذين تعودوا على التجارة بأرواح الناس وحياتهم .. 

 

لقد شكلت لي الزيارة التي كانت ساعات قليلة مثابة تفسير عملي لما سمعته من بعض المتاجرين والسماسرة من تحريض للمرضى على دور السفارة والملحقية بأنه غائب وانه لا فأئده باللجوء لهم للمساعدة بل أن بعضهم يخوفوا المرضى من التوجه للسفارة. 

 

وحدها السمسرة والتجارة التي يشكل وعي المريض المتدني بيئة خصبة لتوسعها وانتشارها هي الدافع لذلك التحريض كون نشاط الملحقية يهدد مصالح اولئك الذين المتاجرين بأرواح الناس وصحتهم. 

 

خلال فترة شهر في الهند قمت بربط مرضى واجهتهم يغرقوا في شباك اللصوص وقلت لهم تواصلوا مع الملحقية الطبية بالسفارة وجميعهم خرجوا بفائدة كبيرة وانطباع مريح جدا من خلال تبصيرهم بكل المعلومات والخيارات التي تناسب وضعهم الصحي وامكاناتهم والتدخل للتخفيض والتسهيل لإجراءاتهم وفق تمكين للمريض من اتخاذ ما يراه مناسب بعد أخذ كل المعلومات عن تلك الخيارات. 

 

تحتاج هذه الجهود الى اسناد كبير من الدولة ومنا كنشطاء وكإعلاميين لرفع مستوى الوعي للمرضى بالآليات التي تجنبهم اي عمليات نصب او احتيال او متاجرة من خلال الدفع بهم للتوجه الى السفارة والملحقية حيث وجدت بأنه لا تذمر ولا امتعاض بل ترحيب مطلق بكل من يصلهم ويسهموا بتقديم الخدمة لهم بأقصى درجات المتاح والممكن رغم شحة الامكانات والقصور الذي يعم كل مؤسسات البلد داخليا وخارجيا.. 

 

يعمل السماسرة واللصوص على محاولة زعزعة ثقة المريض بهذه الجهود الرسمية المبذولة، وفي المقابل تغيب الارشادات التوعوية للمرضى والمفترض بأن تكون في مطار عدن ومطار صنعاء عن أهم الصعوبات والعقبات التي تواجه المرضى وتتضمن جمله من الارشادات التي تحفظ للمريض كرامته ومدخراته والحصول على خدمة طبيه باقل كلفة وجهد. 

 

شكرا معالي القنصل محمد الشرعبي شكرا للدكتور الانسان النبيل د. انيس العفيفي وشكرا لكل من يخفف آلام الناس ونتمنى بذل المزيد ولا تنتظروا لكلمة شكر من أحد فابتسامة مريض كفيلة بأن تنعكس عليكم هالة تحميكم وأسركم من كل الشرور. 

دمتم ودام كل معطاء بخير وسلامة.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس