مصر تعلن السماح بتسيير رحلات مباشرة بين صنعاء والقاهرة

الثلاثاء 24 مايو 2022 - الساعة 07:36 مساءً
المصدر : الرصيف برس - عدن

قال وزير الخارجية أحمد عوض بن مبارك، إن وزارته ستعمل خلال الأيام المقبلة بالتنسيق مع السلطات المصرية على استكمال الإجراءات الفنية لتسيير رحلات طيران مباشرة بين صنعاء والقاهرة.

 

وشكر بن مبارك، في تغريدة نشرها على حسابه في تويتر، اليوم الثلاثاء، الحكومة المصرية على تلبية طلب الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، والسماح بتسيير رحلات مباشرة بين صنعاء والقاهرة، في إطار تنفيذ الهدنة الإنسانية في اليمن.

 

وكانت الحكومة المصرية وافقت أمس، على تسيير الرحلات المباشرة بين القاهرة وصنعاء، بجوازات سفر حوثية، بعد أسبوع من اعتراض مصر على ذلك.

 

وأوضح بيان للخارجية المصرية أن وزير الخارجية سامح شكري تلقى "اتصالًا هاتفياً من سكرتير عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، عبَّر فيه السكرتير العام عن خالص شكره للسيد رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي للسماح بتسيير رحلات طيران مباشرة بين القاهرة وصنعاء في إطار الهدنة الأممية في اليمن".

 

من جانبه، أعرب شكري "عن أمله في أن تُسهم تلك الخطوة في تثبيت الهدنة الأممية في اليمن، وتخفيف معاناة الشعب اليمني الشقيق، والإسهام في جهود إحلال الاستقرار والأمن في اليمن، ودعم إيجاد تسوية مستدامة للأزمة هناك، معربًا عن تمنيه لما فيه كل الخير للشعب اليمني الشقيق".

 

وكان المبعوث الأممي أعلن في الثاني من شهر أبريل الماضي اتفاقا على هدنة بين الحكومة اليمنية وميليشيا الحوثي لمدة شهرين، تشمل فتح مطار صنعاء عبر رحلات من بين صنعاء وكلاً من القاهرة وعمان في الأردن.

 

وتعثرت الخطوة بسبب رفض الجوازات الصادرة من مناطق ميليشيا الحوثي من قبل السلطات الأردنية قبل أن تتدخل وساطات من المبعوث الأممي والأمريكي والسفير البريطاني ، وهو ما جرى مع مصر التي كانت رفضت الأمر بحسب مصادر إعلامية.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس