السعودية تواصل انتشارها في عدن وسط ترقب لتوقيع الاتفاق بين الشرعية والانتقالي

الاربعاء 16 أكتوبر 2019 - الساعة 04:15 صباحاً
المصدر : خاص

أكدت مصادر محلية في مدينة عدن تسلم القوات السعودية عدد من المواقع في المدينة مع تواصل سحب الامارات لقواتها هناك.

 

وقالت المصادر بأن القوات السعودية تسلمت عدد من المواقع في المدينة منها المطار وقصر المعاشيق وميناء الزيت ، حيث تتولى لجنة عسكرية سعودية خاصة اجراءات الاستلام والتسليم من القوات الاماراتية والقوات الموالية للمجلس الانتقالي.

 

المصادر اوضحت بان القوات السعودية ستستلم المزيد من المواقع خلال الساعات القادمة ومنها الميناء وعدد من معسكرات الشرعية.

 

مشيرة الى ان التواجد الاماراتي بات رمزيا ومحصورا في مقر التحالف الواقع في مديرية البريقة ، حيث من المتوقع ان يشهد المقر خلال الساعات القادمة اجراءات استلام وتسليم بين القوات السعودية والاماراتية.

 

وأكدت المصادر بان القوات الاماراتية قامت بسحب الجزء الأكبر من افرادها وعتادها العسكري الثقيل خلال الايام الماضية من مدينة عدن ، عبر ميناء الزيت وشحنها الى الامارات.

هذه التحركات تأتي في ظل تزايد الانباء بقرب التوقيع على الاتفاق الذي صاغته السعودية بين الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي.

 

وفي حين تضاربت التسريبات حول مضامين الاتفاق ، الا أن ملامحه البارزة تشير الى تولي السعودية ترتيب الاوضاع في المحافظات الجنوبية ، مع تسوية عادلة تضمن عودة الشرعية الى عدن وتوحيد التشكيلات العسكرية والأمنية تحت قيادتها ، مقابل شراكة كاملة للمجلس الانتقالي الجنوبية في الحكومة والقرار وضمان حقه في تمثيل الجنوب في أي تسوية سياسية.

 

وبرزت مؤشرات هامة خلال الساعات الماضية ، تدل على قرب التوقيع على الاتفاق ، حيث اشارت المصادر الى ان وفد الانتقالي برئاسة عيدروس الزبيدي انتقل من مدينة جدة حيث جرت المفاوضات مع الشرعية الى العاصمة السعودية الرياض.

 

وقالت المصادر بأن وصول وفد الانتقالي يشير الى قرب توقيع الاتفاق في الرياض بحضور القيادة السعودية وقيادة الشرعية والمبعوث الأممي.

 

وفي هذا السياق وصل اليوم الثلاثاء عدد من وزراء الشرعية إلى سيئون في حضرموت تمهيداً لعودة الحكومة إلى عدن.

 

وأكد مسؤول حكومي وصول 6 وزراء كخطوة أولى، تمهداً لعودة الحكومة بكامل أعضائها إلى البلاد، والوزراء الستة، هم وزراء التربية والتعليم، والكهرباء، والصحة، والتعليم العالي، والثقافة، والثروة السمكية، بالإضافة إلى نائب وزير الخدمة المدنية.

 

يذكر أن الحكومة غادرت منتصف أغسطس/ آب الماضي، المناطق المحررة عقب اشتباك المجلس الانتقالي الجنوبي والشرعية في العاصمة المؤقتة عدن.

 

 

111111111111111111111

حسام عادل

2024-March-17

مطلبنا تسليم القتله القانون يمشي ع الجميع سوان عسكري ام مدني وليش قالو دوله امناكم ع ارواحنا


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس