بتمويل عُماني ومباركة إخوانية ..المهرة تشهد إشهار كيان جنوبي ضد التحالف

الاحد 20 أكتوبر 2019 - الساعة 02:46 صباحاً
المصدر : خاص

شهدت محافظة المهرة صباح اليوم إشهار كيان سياسي جنوبي ضد تواجد التحالف العربي.

حيث شهدت عاصمة المحافظة الغيضة “الغيضة”، إشهار  “مجلس الإنقاذ الوطني الجنوبي”، للمطالبة بوقف الحرب في البلاد ورفض تواجد التحالف العربي.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقدته شخصيات ومكونات قبلية واجتماعية، في الغيضة، تلت خلاله بيان “إعلان المهرة التاريخي”، والذي تضمن خمسة أهداف ومبادئ تقول إنها ستعمل من خلالها.


ووفق البيان يطالب المجلس بـ”وقف الحرب، ورفع الحصار، وإنقاذ البلاد من حالة الانقسام والتشظي والتردي في مختلف المجالات والمستويات، من خلال الدعوة للحوار والشراكة بين كل الأطراف السياسية والاجتماعية الفاعلة”.

وأكد أن المجلس يقف على مسافة واحدة من جميع الأطراف، لكنه أعلن رفضه للتواجد العسكري الأجنبي في اليمن (في إشارة إلى التحالف بقيادة السعودية) والتدخل في الشؤون الداخلية أو اقتطاع أي جزء من اليمن.

وشدّد على أن “الشعب صاحب السلطة ومصدره”، مشيرًا الى أنه “لا يجوز فرض أي مشاريع سياسية وسيادية من قبل أي طرف ما لم تكن عبر الوسائل الديمقراطية الشرعية المتعارف عليها”.

وشدد البيان على الحفاظ على مقدرات البلاد وثرواتها المادية والبشرية، والتمسك بحق الشعب في التعويض العادل عن كل آثار ونتائج الحرب، واستعادة الأموال والحقوق المنهوبة.

وذكر أن المجلس يسعى إلى “تحقيق شراكة وطنية حقيقية في السلطة والقرار والثروة، لأجل إقامة دولة حديثة تضمن الحرية والكرامة والعدالة والمساواة والأمن”.

ووفق البيان، أعلن المجلس انتخاب اللواء أحمد محمد قحطان (عضو مجلس الشورى اليمني، مدير أمن محافظة المهرة السابق)، رئيسا له، وعيّن الشيخ علي سالم الحريزي (أحد أبرز القيادات القبلية بالمهرة المناهضة للتواجد السعودي) مرجعية إشرافية عليا للمجلس.

اشهار هذا الكيان حظي بمباركة وتأييد لافت من قبل إعلام ونشطاء جماعة الاخوان المسلمين، وتقول مصادر سياسية بأن سلطنة عُمان تقف خلف تمويل وانشاءه ضمن صراعها مع السعودية على النفوذ في محافظة المهرة.

اشهار هذا الكيان رافقه وقفات احتجاجية لعدد من ابناء المحافظة رافضين له ، ومعلنين تأييدهم لدور التحالف العربي.

هذا التحرك قابله تأييد من قبل المحافظ اجح سعيد باكريت الذي نشر  حسابه الشخصي على “تويتر” صور للمحتجين في المحافظة وهم يحلمون لافتات عبروا فيها عن تأييدهم للحكومة الشرعية والتحالف العربي ورفضهم لاي اعمال فوضى في المحافظة ، وكذلك رفضهم القاطع لاشهار ما يسمى بمجلس الإنقاذ الوطني الجنوبي.


وقال باكريت في تغريدته :تحية شكر وتقدير وعرفان لكل مشائخ ووجهاء ومواطني المهرة، الذين انتفضوا اليوم في وجه دعاة الفوضى، مؤكدين حرصهم على أمن وإستقرار وسلامة محافظتهم واستعدادهم للذود عنها ضد كل العابثين، ووقوفهم الى جانب قيادتهم الشرعية والتحالف العربي.

المحافظ هاجم شخصيات الكيان المعلن وتأييده من قبل بعض الاحزاب السياسية.

حيث قال بكريت في سلسلة تغريدات على حسابه في "تويتر"، أن "موقف الاحزاب السياسية في المهرة الذي اكدت فيه تأييدها ودعمها لدعاة الفوضى - بدا صادما ومخيبا لأمال وتطلعات كافة أبناء المحافظة ، لقد تأكدت لهم حقيقة أن هذه الأحزاب ليست سوى أدوات تدار من "إسطنبول والدوحة".

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس