الأمم المتحدة توجه تحذير شديد اللهجة : عملنا في اليمن يقترب من نقطة الانهيار

الثلاثاء 26 مايو 2020 - الساعة 08:13 مساءً
المصدر : خاص

قالت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين يوم الثلاثاء 26 مايو أيار 2020 إن عملها في اليمن يقترب من "نقطة الانهيار المحتمل" مع انتشار فيروس كورونا في البلاد.

 

وقال تشارلي ياكسلي المتحدث باسم المفوضية عبر الإنترنت "نحن بصدد الوصول إلى نقطة انهيار محتمل في برامجنا حيث قد يتعين وقف الكثير من برامجنا خاصة برامجنا للمساعدة النقدية لليمنيين النازحين داخليا إذا لم نحصل على تمويل إضافي قريبا".

 

وأضاف "نحن نشهد عددا متزايدا من الأسر التي تلجأ إلى آليات تكيف ضارة مثل الاستجداء وتشغيل الأطفال وتزويج الأطفال من أجل البقاء".

 

وقال إن المفوضية تقدم برامج مساعدات نقدية لنحو مليون نازح داخليا يعتمدون على هذه المساعدات في الحصول على الغذاء والدواء والمأوى.

 

ويعاني سكان البلاد من واحد من أدنى مستويات المناعة من الأمراض في العالم ،ومن المقرر أن تستضيف السعودية، والأمم المتحدة مؤتمرا عبر الانترنت للتعهد بالمساعدات في الثاني من يونيو حزيران 2020.

 

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية يوم الثلاثاء إنه تلقى حوالي 15 في المئة من التمويل المطلوب البالغ 3.38 مليار دولار لخطة الاستجابة الإنسانية في اليمن لعام 2020 وإن الولايات المتحدة هي أكبر المانحين.

 

من جهتها، قالت إليزابيث بيرز المتحدثة باسم برنامج الأغذية العالمي: "الوضع الإنساني في اليمن قد يخرج عن السيطرة إذ أن مرض كوفيد-19 يهدد السكان الذين أرهقتهم سنوات الحرب"  وأضافت بأن الجائحة تهدد الواردات الغذائية.

 

 في ذات السياق برنامج الغذاء العالمي حذر من إمكانية أن يخرج الوضع الإنساني في اليمن عن السيطرة بسبب وباء كورونا.

 

وقالت المتحدثة باسم البرنامج اليزابيث بيرس في مؤتمر صحفي بالأمم المتحدة في جنيف إن أكثر من 20 مليون يمنى يعانون من انعدام الأمن الغذائي.

 

وتوقع البرنامج أن يدفع فيروس كورونا العديد من الأطفال إلى سوء التغذية الحاد، حيث يعانى أكثر من مليوني طفل من سوء التغذية الحاد بالفعل.

 

وأعلنت المنظمة الدولية عن حاجتها إلى 878 مليون دولار لمواصلة تقديم المساعدة المنقذة للحياة للملايين الذين يحتاجون إليها من أجل البقاء.

 

ويعتمد حوالي 80 في المئة من سكان اليمن الذين يعانون من سوء التغذية على المساعدات الإنسانية بما جعل الوضع في البلاد أكبر أزمة إنسانية في العالم حتى قبل ظهور الفيروس.

 

في غضون ذلك، أعلنت وزارة الصحة في الحكومة الشرعية أن صنعاء مدينة منكوبة بعد أن تفشى فيها فيروس كورونا.

وحذرت الوزارة في بيان نشره وكيل وزارة الصحة عبد الرقيب الحيدري، من تكتم مليشيا الحوثي المسيطرة على العاصمة، وقال إن صنعاء مدينة منكوبة بعد أن تفشى كورونا.

 

وأضاف بأن كل الأنباء والتقارير الواردة من صنعاء تؤكد تصاعد أعداد المصابين بالفيروس بشكل مخيف، وتصاعد أعداد الوفيات تبعاً لذلك، مشيراً إلى أن الحوثيين يتكتمون على تطورات الجائحة.

 

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس