بَكّر من التُربة غَبش يُلالي..

الاثنين 27 يوليو 2020 - الساعة 02:11 صباحاً

مدينة تقع جنوب تعز على مسافة ليست بعيدة من مرمى النار..

 

 يقود محور تعز منذ العامين نحوها أرتال الجنود، يعزز تواجد المليشيا أطرافها بكثافة فقد ذهب لتأسيس لواء عسكري داخل نطاق اختصاص نطاق عسكري يعد مسرح عمليات لواء عسكري آخر.

 

 استخدم معهداً مهنياً كمركز تدريبي للجنود، هكذا كان المعهد الأول..

 

المعهد تحول لمعهد تجريبي لإطلاق كرة النار لتنبعج في منطقة سكانية شديدة الكثافة، إذ احتضنت المدينة النازحين من الشمال، والجنوب.. عند وصول المليشيا الحوثية للعاصمة عدن مطلع مارس 2015 كانت التُربة تحتضن الأسر الهاربة من جحيم النار في عدن، ولحج، والمناطق المتاخمة للبحر على سواحل تهامة، استوعبت المدينة المهجرين، والمشردين، والنازحين بكل أطيافهم، وألوانهم دونما فرز أو تمحيص في الجين، والعرق.. تمتد التُربة لتمد الحياة برئة ثانوية امتلكت باكراً جملة مدنية متقدمة إلى حدٍ مٓا، فقد استوعبت المدينة كعاصمة للحُجرية هذه الجغرافيا الشاسعة الكثير من التنوع، والتغيير.. منها هاجرت القوافل، ومنها انطلقت حركة التمدين، والتغيير، والتثوير منذ الأزل كانت تُربة الطيار دار مأوى وسكن للعابرين والغارمين، وعابري السبيل، لا تسأل الغرباء عن مقاصدهم ولا تفتش في النوايا، لكنها تربي الأمل، وترعاه، توطنه، تمنح بعض الحنين، جوها يميل للصقيع شتاءً، والصيف يطيب، يقصدها أبناء المناطق المحيطة بها كمرفد، ومربد، إذا أسست على التقوى منها صارت القضية..

 

 التُربة.. ترابها طاهر لم يطأه إلا الأخيار، والأطهار من بعد أوقفها الشيخ سلطان الزمان مولوي بن علوان.. نشأت فيها الزواي.

 

عاش الشيخ في الفترة التي حكم فيها الرسوليون تعز جنوب اليمن.. حتى جاء على لسان المحقق أن السلطان الرسولي فرض ضرائب مجحفة وطالبهم بمضاعفة الخراج على الثمار، والزروع، والوقف الموهوب لله.

 

كان الحال لا يخفى على أحد في "جبل ذُخر" غرب تعز ومركز المحلة/ الناحية/ المديرية اليوم يفرس.. حيث يقيم العارف الشيخ.. امتطى فرسه الجموح، دلف البلاط الرسولي كان الحجاب يفتحون أمام القطب الرباني حين دلف مقام المعتمد الرسولي بفرسه وسط ذهول أربك الوالي، وحواشي القصور.

 

هتف شيخي ومولوي وراح ينشد كما اكد الرائي المبصر عبدالله البردوني انه لم يكن شاعراً فحسب بل قبل هذه وتلك كان ثورياً كما لو خلق ليعيش ثورياً من عهد الفلاحين الثوريين، عندما يتحدث البردوني فالسطور تبتهل كما لو تمطر بغزارة تنهمر الصدور غبطة وسرواً، بل يختصر كل البهاء والزهو بعالي الحضور.

 

"عار عليك عمارات مشيدة وللرعية دور كلها دُمن

 

تجبي الألوف ولا تستفي جامعها وتخزن وبأي الحكم تختزن؟

 

هذي تهامة لا دينار عندهمُ بل لحج بل صنعاء بل عدن"

 

كان يقف منافحاً عن الرعية، المستضعفين من أمتي والفقراء المعدمين سبل العيش في حده الأدنى.. قارع الظلم، وجبروته والطغيان.. حتى عاد المعتمد، وعدل عن فرمان دولته العتيدة.

 

عاد الشيخ ابن علوان مكللاً بالغار، والبنفسج، والياسمين، الراح، والريحان، والروح القُدس المكين.. لقد أسقط الضرائب المُجحفة بحق أبناء وطنه الممتد من البحر إلى البحر ومن السهل إلى الجبل_من الرمل إلى الوديان، السهوب، السهول الوهاد، التلال، الهضاب، القيعان الأفخاذ، والبطون الاقحاح والشذى الفواح في وادي سبأ أرض الجنتين الفسيح..

 

تنفس الناس الصعداء، وتمغنجوا بصوت الناي، والدفوف ترغي تقرع الروح تجليات ترعش نوافذ المعراج تنسف الخوف، الفقر، الجوع، المرض، الحروب، تهدم الكفر تبني للعالمين الحالمين برضاه ربنا سيد العالمين..

 

عاد الشيخ، امتطى فرسه الجموح يجندل قدميه نحوها، التُربة، يلقي على المريدين من الله التحية، والسلام..

 

بين يفرس، حيث مقام العارف بالله شيخ الطريقة، والمريدين أتباع الحضرة العلوانية مسافة تطويها الحجول بلمح الساعة، وأخرى تنفق بذكر الله، وخاتم الرسل الغر المحجلين..

 

تنوس السحابة تتموج الغمام، تغني الهديل صوت الحمام.. الهزاري يتثنى كما لو يتغنى، والهطل طلول الندى رذاذ الندى، والهيام يطوي الزمن ليحضر التُربة_يفرس.

 

بين مدينتين عاش البهاء، الصفاء، الترجمان القطب الرباني، والترجمان الإلهي يرشف المعاني والمثاني مغاني لترتفع راية العلم مباني شمخت معه منارات، ومدارات، الوئام والسلام لم يزل هناك يحفها المدينة، والوصيفة عالي المقام.. تحرسها الملائك وتغشاها الكرامات.. كرامات الأولياء، والصالحين..

 

بين يفرس ومعسكر تتخذه مليشيا حزب الإصلاح بقيادة شيخ قبلي يدعى حمود المخلافي، يدعي قيادته للمقاومة الشعبية، مقراً للحشد الشعبي الموازي لجيش المحور يسوق الحزب إلى التُربة جحافل المجاهدين نحو مواقع اللواء 35 مدرع للسيطرة عليها والاستحواذ ضارباً بكل الاتفاقات والقرارات والتوجيهات الصادرة عن الجهات المختصة "بيده سبيل بجيبه أمر عال" كما غنى د.سعيد الشيباني:

 

هجرتني والقلب غير سالي كل السبب عساكر الحلالي، ، ،

 

 من يَفرس إلى التُربة وكما ورد في التراث اللامادي

 

"أحمد بيفرس، ووردة بالعفا"

 

إشارة إلى الشيخ ابن علوان، ووردة سيدة كانت تتخذ منطقة العفا بالأصابح مقراً لها حيث أسس التجمع معسكرين للمليشيا.. يتمدد حزب الإصلاح بواسطة أذرعه العسكرية للسيطرة على الحُجرية الجغرافيا المناوئة للمشاريع اللا وطنية، يتمدد بمعسكرين للحشد الشعبي طامحاً بمعاودة مهاجمة ميناء الزيت غرب عدن العاصمة المؤقتة من جبال الحُجرية وهو ما لم يمكنها منه اللواء الخامس والثلاثون متمرد.. بحسب تصنيفات إعلام التنظيم الدولي للإخوان..

*المصدر نيوز يمن

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس